Jamia
Hasaniyya
Islamiyya

Jamia Hasaniyya Islamiyya, an educational institute with various institutions imparting religious secular learning, was established in 1994, in the memory of great and dynamic religious scholar E.K Hassan Musliyar. It is situated at Kallekkad, 8 kms away from Palakkad town. In the eastern zone of Kerala, Muslims mingled with people of other faiths, are lagging behind the society in socio-cultural fields. In order to promote their religious and material education and provide them required helps in economic and health spheres, Hasaniyya renders its best. There are various institutions under the auspices of Hasaniyya and abou 500 students are imbibing the honey of knowledge. It is highy remarkable that the education provided, in keeping with time, will enable them to face the complexities of the contemporary global processes.

الجامعة
الحسنية الإسلامية

تم تأسيسها في مدينة بالكاد، سنة 1994إثر خدمات نيرة قادها رجال العلم والدعوة، من أجلّهم الشيخ حسن المسليارالمرحوم الذي قضي معظم حيوته الباهرة في التربية والتزكية وتثقيف النفوس في هذه التربة الجرولة. تقديرا لمحاسنه، تم انتساب هذه الجامعة اليه وأصبحت في ما بعد موسومة ومشهورة بالجامعة الحسنية.

كلية الشريعة

قسم يتبع منهجا شاملا يتضمن دراسة القرآن وعلومه أساسًا ودراسة الأحاديث النبوية وعلومها تبعاً ودراسة الفقه الإسلامي على المذاهب الأربعة إضافة إلى الدبلومات في الكمبيوتر وفي اللغـات الأجنبية ومع الدراسات العصرية حتى يكون الخريج في هذا القسم على كفاءة عالية تساعده على الخدمات المفيدة المؤثرة التي تـنادي بسماحة الإسلام وتظهر بمكارم قيمه وأخلاقه منتهيا نفعها إلى الإسلام والمسلمين.

الأكادمية الحسنية للآداب والدراسات الاسلامية.

كاتجاه نحو الطراوة والجداوة فتحت الجامعة بابا جديدا للتفوّق في علوم الإسلامية والعصرية مما يتمكن به الطالب من نهل العلوم الشريعة وفنونها وبالتالي من نيل شهادات البكالوريا والماجستـير ويدخل مراحل التخصّص والتحقيق في العلوم الإقتصادية والتجارية والإدارية بعد الحصول على شهادة الفضيلة في الشريعة، كتطبيق بين الدراسات الدينية والعصرية.

كلية تحفيظ القرآن:

ومما لايخفى على أحد أن لحفظ القرأن وتحفيظه شرفا وفضلا في الإسلام. فقد فاز من حظي بحفظه من ظهر القلب ونال به حظا وافرا في الدنيا والاخرة. يدرس في هذا القسم حوالي مأئة طالب. ومن ميزات هذ القسم أن الطالب يكون على باب مفتوح إلى مستقبل زاهرٍ حيث يستطيع أن يتابع دراسته العصرية حتى يكملها في المرحلة الثانوية مع حفظ القرآن وتعلمه. ومما يجدر بالذكر ان البعض منهم قد نجح واستطاع وتمكّن له من الحفظ واتمامه بمدة قصيرة من دون سنواتٍ معيّنةٍ محددة.

وحدة الحسنية للدعوة والإرشاد

تقوم بنشاطات في تربية النفوس ودعوتها إلى القيم والمبادئ الإسلامية ومن إنجازاته الملحوظة عقد الحلقات العلمية والدروس الإجتماعية لمن لم يتيسرله تعلم في الدين ومما تقوم به هذه الوحدة بناء المسجد والمدارس في الضواحي المجاورة والأماكن المتخلفة كماتقوم بحفر الآبار في المناطق اليابسة. كذلك تقوم بالمساعدات المالية والعينية من توزيع المواشي للأسرالفقيرة ودعم الطلاب المنحدرين من الحالات الفقيرة بالأدوات الدراسية، ذلك سدا ومنعا لبعض الطائفات التبشيرية التي تستغل حالة الفقر في المسلمين.

دارالقرآن للبحث والتحقيق

مشروع جديد من أهداف هذه الجامعة يستهدف اقامة مكتبة شاملة كمكتبة جامعية تعد كافة تسهيلات ميسرة للمطالعة وتتيح لها فرصا وافرة للمراجعين الباحثين تكون هذه دار منسوبة إلى شيخنا الغالي بافومسليار المرحوم. وموسومة بشخصه العالي اعتبارا لمساعيه النيرة وراء تاسيس الجامعة وتقديرا لحيوته العلمية الخيرة ورجع نفعها الى هذه المنطقة المتواضعة

مركز الدبلومات في الكمبيوتر اللغة العربية والأجنبية

من الإنطلاقات الرائعة والتقدم الباهر ان الجامعة نالت اعترافها لدى الحكومة الهندية لتأسيس مركز خاص تحت المجلس القومى لترويج اللغة الأردو لدى نيو دلهي بوزارة تنمية الموارد البشرية في الحكومة. ذلك لتعليم لغة العربية، والأردو، واللغات الهندية الكلاسيكية ويقوم هذ المركز بالتدريب الفائق على الكمبيوتر أيضا من دورات متطوّرة جديدة حتى يجد الطالب جانبا كبيرا من العلوم التقنية.